احصائيات المدونة

رد شبهات النصارى

الجمعة، 21 يونيو 2013

حقيقة كتاب دائرة المعارف الاسلامية

دائرة المعارف الاسلامية: مرجع اسلامي ام مرجع ضد الاسلام؟

بعد نشر فيديو اثبات تدليس المدلس الجاهل زكريا بطرس وصلت لي بعض التعليقات من نصارى بخصوص دائرة المعارف الاسلامية يؤكدون انها مرجع اسلامي والدليل ان “ابونا زكريا بطرس يستخدمها دائما” كما قال احدهم. وهذا ما نجح فيه القمص زكريا بطرس في ان يخدع النصارى ويوهمهم بان هذه الموسوعة مصدر اسلامي. واخفى القمص عنهم حقيقة هذه الموسوعة ومن قام على تأليفها معتمدا على جهل النصارى وتصديقهم له لانه في نظرهم “صوت صارخ في البرية” كما يطلقون عليه. لهذا احاول ان اكشف في هذه السطور حقيقة هذه الموسوعة المشبوهة.
تصدر دائرة المعارف الاسلامية Encyclopaedia of Islam عن دار نشر هولندية تسمى بريل BRILL. وكانت اول طبعة قد ظهرت بين عامي 1913 و1938 بعدة لغات ثم ظهرت نسخ مختصرة منها عام 1953. ثم بدأ العمل في الطبعة الثانية عام 1954 واكتملت عام 2005.
وقد ذكر ستيفن همفري Stephen Humphreys استاذ التاريخ الاسلامي بجامعة كاليفورنيا – سانتا باربارا في كتابه “التاريخ الإسلامي: اطار البحث” Islamic History: A Framework for Inquiry ما يلي:
“دائرة المعارف الاسلامية مؤلفة بالكامل من قبل باحثين اوروبيين وهي لا تعبر الا عن النظرة والمفهوم الاوروبي للحضارة الاسلامية. وتناقض هذه المفاهيم وتختلف اختلافا كبيرا عن المفاهيم التي يؤمن بها ويتبعها المسلمون انفسهم. وما ذكر في هذه الموسوعة لا يتوافق مع التعاليم والمبادئ الاسلامية للمراجع الاسلامية كالازهر بل يتناقض معها”

اما اهم المشرفين على دائرة المعارف الاسلامية فهم كالآتي:
A. J. Wensinck, Louis Massignon, Reynold Allen Nicholson, David Samuel Margoliouth, Duncan Black Macdonald, Ignaz Goldziher, A. J. Arburry, Carl Brockelmann, Christian Snouck, Gaudefroy Demombynes, Thomas Walker Arnold, René Basset, L’evi- Provencal Evariste, Karl Vilhelm Zetterstee’n, Giorgio Levi Della Vida, Karl Vollers, Frantz Buhl, Jacob Barth, J. H. Kramers, Edwin Calverley, Paul Kraus, M. Th. Houtsma, T. W. Arnold, H. A. R. Gibb, J. H. Kramers, B. Lewis, Ch. Pellat, J. Schacht, S. M. Stern, C. Dumont, R. M. Savory, J. Burton-Page, V. L. Ménage, E. van Donzel, G.R. Hawting, M. Paterson, F. Th. Dijkema, S. Nurit, W. P. Heinrichs, P. J. Bearman, Th. Bianquis, C. E. Bosworth.
وبنظرة سريعة على هذه الاسماء نجد انهم مجموعة من المستشرقين واليهود والقساوسة وعلماء اللاهوت والمنصرين جمعهم هدف واحد وهو تشويه الاسلام في اعين الغرب وغايتهم القضاء على الاسلام وتنصير المسلمين. وسنتأكد من ذلك عندما نتعرف على خلفية القائمين على هذه الموسوعة.
اشرف على الطبعة الاولى المستشرق الهولندي أرند جان فنسنك A. J. Wensinck وهو من اشد المتعصبين ضد الاسلام وقد كان عضوا بمجمع اللغة العربية بالقاهرة وفصل منه نتيجة مؤلفاته التي هاجمت الاسلام والقرآن والرسول صلى الله عليه وسلم.
وشارك ايضا في اعداد هذه الموسوعة المنصر والمستشرق الفرنسي لويس ماسينيون Louis Massignon و هو يعتبر رائد الحركة التبشيرية في مصر. وفي مدينة دمياط تعهد مع معاونيه على بذل حياتهم لتنصير المسلمين قائلا “الهدف ليس فقط تنصيرهم، ولكن جعل ارادة الرب تعمل بهم ومن خلالهم” وقد اشتهر بالعمل على تنصير الاميين من خلال خداعهم بتحوير آيات القرآن الكريم لايهامهم بموافقتها النصرانية.
وقد اشترك ايضا كثير من اليهود في تحريرها مثل جوزيف شخت Joseph Schacht المستشرق الهولندي و إجناس جولذيهر Ignaz Goldziher المستشرق المجري و جورجيو ليفي دلا فيدا  Giorgio Levi Della Vida المستشرق الايطالي و برنارد لويس Bernard Lewis المستشرق الامريكي. و برنارد لويس من اشد المناصرين لاسرائيل وهو صاحب مصطلح “صراع الحضارات” الذي اعلنه عام 1990 وقصد به الصراع بين الغرب والاسلام كعدو قادم بعد انهيار الاتحاد السوفيتي. وكل كتبه عن الاسلام تدعوا الى محاربته بشتى الطرق. وهو ايضا من المشاركين في صنع القرار في الولايات المتحدة فيما يخص الشرق الاوسط.
ولاستخدامها كوسيلة للتنصير، اشترك في كتابتها قساوسة وعلماء لاهوت ومنصرون مثل القس دافيد صموئيل مرجليوث David Samuel Margoliouth وكان قسا بالكنيسة الانجليزية وعرف عنه التعصب ضد الاسلام.و كذلك عالم اللاهوت والمستشرق هنري لامنس Henry Lammans وقد عمل بالتنصير في بيروت وعرف عنه الحقد الشديد على الاسلام. وكذلك المستشرق ج. كريمرز J. H. Kramers و كتاباته تركز على التنصير. اما دانكن بلاك ماكدونلد Duncan Black Macdonald فهو منصر امريكي عرف بحقده الشديد على الاسلام وتتركز مؤلفاته حول تنصير المسلمين وانشأ معهد متخصص لهذا الغرض. وايضا أدوين كالفرلي Edwin Calverley المنصر الامريكي المتعصب والذي رأس تحرير مجلة العالم الاسلامي التنصيرية والتي تهتم بتنصير المسلمين.
هذه فقط مجرد امثلة لخلفيات القائمين على دائرة المعارف الاسلامية والتي تعتبر المرجع الرئيسي لكل من يهاجم الاسلام في الشرق والغرب. وهي تعتبر ايضا مرجع لكل شبهات المنصرين التي يثيروها لتشكيك المسلمين في الاسلام. ولذلك لا عجب ان نجد ان دائرة المعارف الاسلامية هي المرجع الرئيسي الذي يستخدمه القمص زكريا بطرس في كل برامجه وحواراته. وطبعا لم ولن يذكر القمص اسم اي مؤلف من مؤلفي هذه الموسوعة لان غرضه الاساسي خداع المشاهدين بهذه الموسوعة وفعلا نجح في خداع النصارى والدليل “ابونا زكريا بطرس يستخدمها دائما” كما قال احدهم.

Thomas Arnold         Bernard Lewis
توماس ارنولد                               برنارد لويس

هل إكتشف المسلمون الآن فقط أن دائرة المعارف الإسلامية مصدر غير إسلامي؟
تدعي بعض المواقع التنصيرية أن إستخدام زكريا بطرس لدائرة المعارف الإسلامية هو سبب إنكار المسلمين لها الآن. وهذا كله في إطار تعظيم وتفخيم زكريا بطرس وكأنه وجد ما لم يعرفه المسلمون. ولكن إذا ذهب أي من هؤلاء المخدوعين بأكاذيب زكريا بطرس إلى مكتبة جامعة الأزهر أو أي جامعة متخصصة لوجد رسائل دكتوراة في تفنيد أكاذيب تلك الموسوعة المشبوهة منذ نشرها. ولو كلفوا أنفسهم بالذهاب إلى المكتبات الكبرى لوجدوا كتبا تدحض كل إفتراءاتها وقد صدرت قبل أن نسمع لزكريا بطرس صوتا. وكمثال على ذلك كتاب دائرة المعارف الإسلامية – أضاليل وأكاذيب للدكتور إبراهيم عوض. وهذا الكتاب صدر عام 1998 أي قبل أن تصطاد قناة الحياة زكريا بطرس بسنوات أو حتى بداية بثها.

المصادر
http://www.brill.nl/default.aspx?partid=17&pid=7561
http://en.wikipedia.org/wiki/Encyclopaedia_of_Islam
http://en.wikipedia.org/wiki/Louis_Massignon
http://en.wikipedia.org/wiki/Joseph_Schacht
http://en.wikipedia.org/wiki/Ignaz_Goldziher
http://en.wikipedia.org/wiki/Giorgio_Levi_Della_Vida
http://en.wikipedia.org/wiki/Bernard_Lewis
http://en.wikipedia.org/wiki/David_Samuel_Margoliouth
http://macdonald.hartsem.edu/
http://en.wikipedia.org/wiki/A.J._Arberry
http://www.balagh.com/mosoa/garb/q40rqqdh.htm
http://en.wikipedia.org/wiki/Carl_Brockelmann
http://en.wikipedia.org/wiki/Carl_Heinrich_Becker
http://en.wikipedia.org/wiki/Clifford_Edmund_Bosworth
http://en.wikipedia.org/wiki/G.R._Hawting
http://en.wikipedia.org/wiki/H._A._R._Gibb
http://en.wikipedia.org/wiki/Karl_Vollers
http://it.wikipedia.org/wiki/Ren%C3%A9_Basset
http://en.wikipedia.org/wiki/Thomas_Walker_Arnold
http://www.history.ucsb.edu/faculty/humphreys.htm





إرسال تعليق

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا