احصائيات المدونة

رد شبهات النصارى

الأربعاء، 6 نوفمبر 2013

شهادة الغرب على التحريف



بسم الله الرحمن الرحيم ...


لا يخلو اى كتاب يتحدث عن استحالة تحريف الكتاب المُقدس 

من الاستشهاد بأقوال اباء الكنيسة لأثبات عدم تحريف الكتاب 

على الرغم من ضياع نسختة الاصلية وعدم وجود اى مخطوطة كاملة للعهد الجديد كلة

قبل سنة ( 325 - 350 م) اى بعد حوالى 3 قرون من موت المسيح ...!!!!

وحتى هذة المخطوطة مختلفة تماما عن الكتاب المُقدس الى نراة الان مع النصارى 




يقول القس بسيط فى الفصل السابع من كتابة الكتاب المُقدس يتحدى نقادة والقائلين بتحريفة ..

تحت عنوان شهادة آباء الكنيسة الأولى لصحة ووحي العهد الجديد

( الأباء الرسوليون هم تلاميذ الرسل وخلفاؤهم 
الذين تتلمذوا على أيديهم وخدموا معهم وكانوا معاونين لهم 
وصاروا خلفاء لهم واستلموا مسئولية الكرازة والخدمة من بعدهم ، وحملوا الإنجيل ، 
سواء الشفوي أو المكتوب ، وكان مصدر عقيدتهم ومصدر تعليمهم ، 
ومن ثم فقد استشهدوا بآياته ونصوصه في كرازتهم وعظاتهم وتعليمهم ،
وكتاباتهم التي بقى لنا منها عدد كاف يكشف لنا عما تسلموه من الرسل وما تعلموه وعلموه من عقائد ،
على رأسها وحي كل أسفار الكتاب المقدس، خاصة أسفار العهد الجديد التي تعنينا في هذا الفصل)






ويقول القس منيس عبد النور فى كتابة شبهات وهمية ...

لا يوجد اى اقتباس من اقتباسات الاباء الا ونجدة موجود فى الكتاب المقدس ...!!!!







ويقول خادم الرب يوسف رياض فى كتابة وحي الكتاب المقدس

ان اقتباسات الاباء من العهد الجديد تعد مصدرا من مصادر الحصول على النص الاصلى للوحى ..!!




ونفس الكلام نجدة فى دائرة المعارف الكتابية ..




ونفس الكلام ايضا فى الكتاب الزميل فادى الكسندر ( مقدمة فى علم النقد النصى صفحة 181)








اذن مُلخص ما سبق 

1- اقتباسات الاباء تدل على عصمة الكتاب المُقدس 

2- اقتباسات الاباء مصدر من مصادر معرفة الوحى الاصلى ...

يُتبع ...



  المصغرات المرفقة
  
    

تابعنا هذا الفاصل الكوميدى الذى قدمة لنا اباء الكنيسة 
وكيف كان الكتاب المُقدس محفوظ بهذة السهولة من اى تحريف 
وان كل الاباء كانوا يؤمنون بالكتاب المُقدس الذى نراة الان بين يد النصارى 
وان الحياة كانت وردى جداا ..!!

ومش مهم طبعا ان التوراة ليها 3 نسخ سامرية وعبرية ويونانية 
كل نسخة عدد أسفارها مختلفة عن التانية

ولا اعلم صراحة سبب اختلاف النصارى حول كتابهم ..؟؟
لماذا نجد كتاب 66 سفر وكتاب 73 وكتاب 81 ( الكنيسة الحبشية )
بما ان الموضوع كان سهل كدة عند اباء الكنيسة القدامى ...!!!

لنرى هل كان الكتاب المُقدس لدى اباء الكنيسة القدامى 
هو نفسة الكتاب الموجود بين يد النصارى الان ؟؟؟




القديس أكليمندس الإسكندري (150 - 215م)



يقول القس بسيط فى كتابة ...

اقتباس
(2) القديس أكليمندس الإسكندري (150 - 215م) :

كان القديس اكليمندس الإسكندري مديراً لمدرسة الإسكندرية اللاهوتية وتلميذاً للعلامة بنتينوس ومُعلماً لكل من العلامة أوريجانوس وهيبوليتوس وكان كما يصفه المؤرخ الكنسي يوسابيوس القيصري " متمرساً في الأسفار المقدسة "(22)، وينقل يوسابيوس عن كتابه وصف المناظر أنه أستلم التقليد بكل دقة من الذين تسلموه من الرسل ، فقد كان هو نفسه خليفة تلاميذ الرسل أو كما يقول هو عن نفسه إنه " التالي لخلفاء الرسل "(23)، " ويعترف بأن أصدقاءه قد طلبوا منه بإلحاح أن يكتب من أجل الأجيال المتعاقبة التقاليد التي سمعها من الشيوخ الأقدمين "(24)، وذلك باعتباره أحد خلفائهم . ومن ثم فقد سجل التقليد الشفوي الذي سمعه ورآه وتعلمه وعاشه وحوله إلى تقليد مكتوب ، كما شرحه ودافع عنه . وينقل عنه يوسابيوس ، أيضا ، قوله عن معلميه الذين استلم منهم التقليد " وقد حافظ هؤلاء الأشخاص على التقليد الحقيقي للتعليم المبارك ، المسلم مباشرة من الرسل القديسين بطرس ويعقوب ويوحنا وبولس ، إذ كان الابن يتسلمه عن أبيه (وقليلون هم الذين شابهوا آباءهم) حتى وصل إلينا بإرادة الله لنحافظ على هذه البذار الرسولية "(25).

وقد أقتبس من أسفار العهد الجديد 1433 مرة ، منها 591 من الأناجيل الأربعة و731 اقتباسا من رسائل القديس بولس الرسول و111 من بقية العهد الجديد .
جميل جدااا لنرى ما كان يؤمن بة هذا القديس ...

جاء فى تاريخ الكنيسة ليوسابيوس القيصرى 





كتاب 6 فصل 14 




وفى كتاب 6 فصل 13 




وجاء فى دائرة المعارف الكتابية 






ونحن نسأل القس بسيط وزملائنا النصارى 

أين نجد رسالة برنابا ورؤيا بطرس فى الكتاب المُقدس ؟؟؟؟؟


ونسألهم ايضا لماذا لا نجد الديداخى ضمن أسفار العهد الجديد ؟؟؟
وايضا اين نجد سفر راعى هرماس الذى كان يقتبس منة اكلمندس السكندرى ؟؟؟؟؟


جاء فى الديداخى صفحة 57 , 85 









ونسألهم ايضا لماذا نجد رسالة بطرس الثانية فى الكتاب المُقدس الان 
واكلمندس السكندرى لا يعرف عنها شيئا ..!!!

تفسير وليم باركى للعهد الجديد صفحة 331




واين هو أنجيل العبرانيين ؟؟؟؟؟؟؟؟


جاء فى دائرة المعارف الكتابية 





وبعد كل هذا يقول لنا القس ان الكتاب المُقدس غير مُحرف 




القديس اكلمندس السكندرى كان يؤمن 

ان سفر أسدارس الثانى سفر مُقدس فاين هو هذا الكتاب ؟؟

The Bible In The Church - Westcott - 126-127









ولا حول ولا قوة الا بالله 




العلامة أوريجانوس (185-245م)

يقول القس بسيط 

اقتباس
تلميذ وخليفة إكليمندس الإسكندري ، وقد فسر جميع أسفار العهد القديم والعهد الجديد وقابل الأسفار الإلهية لكل من العهدين(30)، وقال أن كل ما تكلم به الأنبياء في أسفار العهد القديم قد تكلم به المسيح بواسطتهم قبل التجسد ، وأن ما تكلم به رسل المسيح هو كلام المسيح الذي تكلم به من خلالهم بعد صعوده إلى السماء " وبكلمات المسيح لا نعنى تلك التي تكلم بها عندما صار إنساناً وحل بالجسد ، فقد كان المسيح قبل ذلك الوقت كلمة الله الذي تكلم في موسى والأنبياء 000 وبعد صعوده إلى السماء تكلم في تلاميذه كما تكلم بواسطة بولس الذي قال : أنتم تطلبون برهان المسيح الذي يتكلم في "(31).

ويقول عن وحي وقانونية الإنجيل بأوجهه الأربعة : " بين الأناجيل الأربعة ، وهى الوحيدة التي لا نزاع بشأنها في كنيسة الله تحت السماء ، عرفت من التقليد أن أولها كتبه متى ، الذي كان عشاراً ، ولكنه فيما بعد صار رسولاً ليسوع المسيح ، وقد أُعد للمتنصرين من اليهود ونُشر باللغة العبرانية . والثاني كتبه مرقس وفقاً لتعاليم بطرس ، الذي في رسالته الجامعة يعترف به أبناً قائلاً : تسلم عليكم التي في بابل المختارة معكم ، وكذا مرقس أبني (1بط13:5) . والثالث كتبه لوقا ، وهو الإنجيل الذي أقره (أشرف عليه) بولس ، وكتب من أجل المتنصرين من الأمم . وأخر الكل الإنجيل الذي كتبه يوحنا "(32)".
أعتقد والله أعلم ان القس بسيط يتكلم عن أورجانيوس اخر 

غير الذى نعرفة ....!!!!

مصيبة ...... بجد مصيبة ..


جاء فى تاريخ الكنيسة كتاب 6 فصل 25 
وفى تفسير وليم باركلى صفحة 331 





ونقول لزملائنا النصارى لماذا نجد رسالة يوحنا الثانية والثالثة ورسالة بطرس الثانية فى الانجيل 
الم يرفضهما العلامة الفهامة أورجانيوس ....!!!!!


وجاء فى تاريخ الكنيسة كتاب 6 فقرة 25 




والسؤال لماذا نجد الرسالة الى العبرانيين فى الكتاب المُقدس ؟؟؟

والسؤال هل ما زال الكتاب مُقدس ؟؟؟؟؟؟؟



وجاء فى كتاب 3 فصل 10

كما ان أورجانيوس كان يعرف 22 سفر من العهد القديم ...!!! ولا تعليق 





جاء فى الدائرة المعارف الكتابية 




وجاء ايضا 





وجاء ايضا 





وجاء ايضا 








والسؤال اين رسالة برنابا واين انجيل العبرانيين وأعمال بولس ؟؟؟؟

ولماذا نجد سفر المكابيين ضمن اسفار الكتاب المُقدس ؟؟؟؟


وجاء فى الديداخى صفحة 57 





اين راعى هرماس يا نصارى ؟.؟؟؟؟

لا حول ولا قوة الا بالله 

يُتبع ...



المؤرخ الكنسى يوسابيوس القيصرى (264-340م)


يقول القس بسيط 

اقتباس

سقف قيصرية وأحد أعضاء مجمع نيقية الذي انعقد سنة 325م . وترجع أهمية كتاباته لكونه أقدم المؤرخين المسيحيين ، 
وهو نفسه يعتبر حجة في تاريخ الكنيسة في عصورها الأولى وكان واسع الإطلاع في كتب الآباء والتي كان لديه منها الكثير جداً واستقى معلوماته منها ، ولذا فقد جمع في كُتبه أهم ما كتبه آباء الكنيسة من نهاية القرن الأول إلى بداية القرن الثالث . وقد نقل لنا الكثير من أقوال الآباء في الأناجيل وبقية أسفار العهد الجديد. ويكتب لنا عن وحي وقانونية الأناجيل الأربعة كما يلي :

" أولئك الرجال العظام ، اللاهوتيون حقاً ، أقصد رسل المسيح ، تطهرت حياتهم وتزينوا بكل فضيلة في نفوسهم ، ولكنهم لم يكونوا فصيحاء اللسان . وكانوا واثقين كل الثقة في السلطان الإلهي الذي منحه لهم المخلص ، ولكنهم لم يعرفوا – ولم يحاولوا أن يعرفوا – كيف يذيعون تعاليم معلمهم بلغة فنية فصحى، بل استخدموا فقط إعلانات روح الله العامل معهم وسلطان المسيح الصانع العجائب الذي كان يظهر فيهم ، وبذلك أذاعوا معرفة ملكوت السموات في كل العالم ، غير مفكرين كثيراً في تدوين الكتب .

وهذا ما فعلوه لأنهم وجدوا معونة في خدمتهم ممن هو أعظم من الإنسان . فبولس مثلاً الذي فاقهم جميعاً في قوة التعبير وغزارة التفكير ، لم يكتب إلا أقصر الرسائل رغم انه كانت لديه أسرار غامضة لا تحصى يريد نقلها للكنيسة ، لأنه قد وصل إلى مناظر السماء الثالثة ، ونقل إلى فردوس الله وحسب مستحقاً أن يسمع هناك كلمات لا ينطق بها 000 لأن متى الذي كرز أولاً للعبرانيين كتب إنجيله بلغته الوطنية ، إذ كان على وشك الذهاب إلى شعوب أخرى وبذلك عوض من كان مضطراً لمغادرتهم عن الخسارة التي كانت مزمعة أن تحل بهم بسبب مغادرته إياهم "(33).

" أضاء جلال التقوى عقول سامعي بطرس لدرجة أنهم لم يكتفوا بأن يسمعوا مرة واحدة فقط ولم يكونوا قانعين بالتعليم غير المكتوب للإنجيل الإلهي ، بل توسلوا بكل أنواع التوسلات إلى مرقس أحد تابعي بطرس ، والذي لا يزال إنجيله بين أيدينا ، لكي يترك لهم أثراً مكتوباً عن التعاليم التي سبق أن وصلتهم شفوياً . ولم يتوقفوا حتى تغلبوا على الرجل ، وهكذا سنحت له الفرصة لكتابة الإنجيل الذي يحمل اسم مرقس "(34).

" أما لوقا فهو نفسه في بداية إنجيله يبين السبب الذي دعاه إلى كتابته 000 ودون في إنجيله وصفاً دقيقاً لتلك الأحداث التي تلقى عنها المعلومات الكاملة ، يساعد على هذا صداقته الوثيقة لبولس وإقامته معه ، ومعرفته لسائر الرسل "(35).

" وبعدما نشر مرقس ولوقا إنجيلهما يقولون أن يوحنا الذي صرف كل وقته في نشر الإنجيل شفوياً ، بدأ أخيراً يكتب للسبب التالي : أن الأناجيل الثلاثة السابق ذكرها إذ وصلت إلى أيدي الجميع ، وإلى يديه أيضاً ، يقولون أنه قبلها وشهد لصحتها ، ولكن كان ينقصها وصف أعمال المسيح في بداية خدمته "(36).
نعم ويجب ان نقول ايضا 

ان يوسابيوس انكر رسالة بطرس الثانية ...

تاريخ الكنيسة كتاب 3 فصل 3 






وايضا أنكر رؤيا يوحنا اللاهوتى ...!!!

دائرة المعارف الكتابية ...







والطامة الكبرى والحقيقة المؤلمة 

التى يجب ان يعملها اصدقائنا النصارى

ان ابو التاريخ الكنسى كان اريوسى .!!!!!!

نعم هذا ما ذكرة المعرب القمص مرقس داود فى مقدمة تاريخ الكنيسة 






وايضا فى سير القديسين 





هل وصل الافلاس لدرجة ان نستشهد بكلام يوسابيوس المهرطق ...!!!!!








(1) إيريناؤس أسقف ليون (120 - 202م) :


يقول القس بسيط ...


اقتباس
كان إيريناؤس أسقف ليون بفرنسا حاليا أحد الذين تتلمذوا على أيدي تلاميذ الرسل ، خاصة القديس بوليكاربوس ، كما أكد هو نفسه ، كما بينا أعلاه ، وخلفائهم ، ويضيف القديس جيروم " من المؤكد أنه كان تلميذا لبوليكاربوس "(19). وكان حلقة وصل بين الآباء الرسوليين تلاميذ الرسل ومن جاءوا بعده . وقد كتب مجموعة من الكتب بعنوان " ضد الهراطقة " دافع فيها عن المسيحية وأسفارها المقدسة وأقتبس منها حوالي 1064 اقتباسا منها 626 من الأناجيل الأربعة وحدها و325 من رسائل القديس بولس الرسول الأربعة عشر و112 من بقية أسفار العهد الجديد ، منها 29 من سفر الرؤيا . وأكد على حقيقة انتشار الأناجيل الأربعة في كل مكان بقوله " لقد تعلمنا خطة خلاصنا من أولئك الذين سلموا لنا الإنجيل الذي سبق أن نادوا به للبشرية عامة ، ثم سلموه لنا بعد ذلك ، حسب إرادة الله ، في أسفار مقدسة ليكون أساس وعامود إيماننا 000 فقد كانوا يمتلكون إنجيل الله ، كل بمفرده ، فقد نشر متى إنجيلاً مكتوباً بين العبرانيين بلهجتهم عندما كان بطرس وبولس يكرزان ويؤسسان الكنائس في روما . وبعد رحيلهما سلم لنا مرقس تلميذ بطرس ومترجمه ، كتابة ما بشر به بطرس . ودون لوقا ، رفيق بولس في سفر الإنجيل الذي بشر به (بولس) ، وبعد ذلك نشر يوحنا نفسه ، تلميذ الرب والذي اتكأ على صدره إنجيلا أثناء أقامته في أفسس في آسيا الصغرى "(20).

وقال عن وحدة الإنجيل " لا يمكن أن تكون الأناجيل أكثر أو أقل مما هي عليه الآن حيث يوجد أربعة أركان في العالم الذي نعيش فيه أو أربعة رياح جامعة حيث انتشرت الكنيسة في كل أنحاء العالم وأن "عامود الحق وقاعدة " الكنيسة هو الإنجيل روح الحياة ، فمن اللائق أن يكون لها أربعة أعمدة تنفس الخلود وتحي البشر من جديد ، وذلك يوضح أن الكلمة صانع الكل ، الجالس على الشاروبيم والذي يحتوى كل شيء والذي ظهر للبشر أعطانا الإنجيل في أربعة أوجه ولكن مرتبطة بروح واحد 000 ولأن الإنجيل بحسب يوحنا يقدم ميلاده الأزلي القدير والمجيد من الآب ، يقول " في البدء كان الكلمة وكان الكلمة عند الله وكان الكلمة الله " و " كل شيء به كان وبغيره لم يكن شيء مما كان 000 ولكن الذي بحسب لوقا يركز على شخصيته ( المسيح ) الكهنوتية فقد بدأ بزكريا الكاهن وهو يقدم البخور لله . لأن العجل المسمن ( أنظر لوقا 23:15) ، الذي كان سيقدم ذبيحة بسبب الابن الأصغر الذي وُجد ، كان يعُد حالاً 000 ويركز متى على ميلاده الإنساني قائلاً " كتاب ميلاد يسوع المسيح ابن داود ابن إبراهيم " و " وكان ميلاد يسوع المسيح هكذا " . فهو إذا إنجيل الإنسانية ، ولذا يظهر [ المسيح ] خلال كل الإنجيل كإنسان وديع ومتواضع . ويبدأ مرقس من جهة أخرى بروح النبوة الآتي على الناس من الأعالي قائلاً " بدء إنجيل يسوع المسيح ، كما هو مكتوب في اشعياء النبي " مشيراً إلى المدخل المجنح للإنجيل . لذلك صارت رسالته وجيزة ومختصره لمثل هذه الشخصية النبوية "(21).

وكتب الكثير عن لاهوت المسيح وصلبه قيامته . ومما قاله عن لاهوت المسيح أن الكنيسة تؤمن " بأنه يجب أن تنحني كل ركبة للمسيح يسوع ربنا وإلهنا ومخلصنا وملكنا " . 

ونعم ولكن إيريناوس أبو التقليد الكنسى ايضا كان يؤمن 

ان راعى هرماس ضمن أسفار الكتاب المُقدس ..!!!!

تاريخ الكنيسة كتاب 5 فصل 8 









(7) القديس أثناسيوس الرسولى (296-373م)


يقول القس بسيط 


اقتباس


بابا الإسكندرية العشرون والمسمى بالرسولي لدفاعه البطولي عن جوهر الإيمان المسيحي ومواجهته لكل خصوم عقيدة مساواة الابن للآب في الجوهر . وترجع أهمية قانونه للأسفار المقدسة الموحى بها لأنه يمثل جميع كنائس العالم في ذلك الوقت ، إذ كان معترفاً به من جميع الكنائس التي كانت قد وصلت إلى مرحلة من اليقين الكامل والمطلق بقانونية كل أسفار العهد الجديد كما هي بين أيدينا . وهى كالآتي :

" الأناجيل الأربعة التي بحسب متى ومرقس ولوقا ويوحنا . بعد ذلك أعمال الرسل والرسائل (المسماة بالجامعة) ، وهى سبع ، واحدة ليعقوب واثنتان لبطرس ، وثلاث ليوحنا ، وواحدة ليهوذا . وإلى جانب هؤلاء يوجد أربع عشرة رسالة لبولس كتبت بالترتيب التالي ؛ الأولى لروما واثنتان لكورنثوس وواحدة لغلاطية وأخرى لأفسس ، ثم واحدة لفيلبي ، وواحدة لكولوسى ، واثنتان لتسالونيكى والتي للعبرانيين ، واثنتان أيضا لتيموثاوس ، وواحدة لتيطس وأخيراً التي لفليمون ، وإلى جانب هؤلاء رؤيا يوحنا

ومن الملاحظ طبعا ان حضرة القس بسيط 
لم يذكر اى شئ بخصوص العهد القديم ...!!!
حقا لانها حقيقة مؤلمة ...

جاء فى المجموع الصفوى 






وجاء فى دائرة المعارف الكتابية 







لا حول ولا قوة الا بالله ... 





(1) بابياس أسقف هيرابوليس (60 - 130م) :


يقول القس بسيط 


اقتباس
(1) بابياس أسقف هيرابوليس (60 - 130م) :

ويقول عنه القديس إريناؤس أنه كان تلميذاً (سامعاً) للقديس يوحنا ورفيقاً للقديس

بوليكاربوس(9)، كما يقول عنه والقديس جيروم " بابياس تلميذ يوحنا وأسقف فريجيا "(10). وكان أسقفاً لهيرابوليس فريجية بآسيا الصغرى وجمع التقاليد الشفوية عن أفواه الرسل ووضع كتاباً من خمس مقالات في تفسير كلام الرب . وكان يهتم بكلام الرسل الحي المنقول عنهم بنفس درجة الكلام المكتوب ، ويعبر عن ذلك بقوله : " وإذا جاءني أحد ممن تبع الشيوخ نظرت في كلام الشيوخ مما قاله أندراوس أو بطرس أو فيلبس أو توما أو يعقوب أو يوحنا أو متى أو أحد تلاميذ ربنا أو أرستون أو يوحنا الشيخ . فأنى ما ظننت أن ما يستقى من الكتب يفيدني بقدر ما أنقله من الصوت الحي الباقي "(10).

وهو يؤكد لنا هنا وجود الإنجيل الشفوي ، من خلال تلاميذ الرسل ومن استمعوا إليهم وحفظوا ما تسلموه منهم مع الإنجيل المكتوب جنباً إلى جنب مما يؤكد استحالة التفكير في مجرد تغيير أو تعديل حرف واحد في كلمة الله المكتوبة ، أو في العقيدة التي تسلمها آباء الكنيسة من الرسل .

كما قال عن الإنجيل للقديس متى : " وهكذا كتب متى الأقوال Logia الإلهية باللغة العبرية (اللهجة الآرامية) وفسرها كل واحد على قدر استطاعته "(11). وقال عن الإنجيل للقديس مرقس " إن مرقس إذ كان هو اللسان الناطق لبطرس كتب بدقة ، ولو من غير ترتيب كل ما تذكره عما قاله المسيح أو فعله "(12). 



لا حول ولا قوة الا بالله 

هل نأخذ الكتاب المُقدس من هؤلاء ؟؟؟؟


تاريخ الكنيسة




الديداخى صفحة 64 




وطبعا فات 1000 سنة ولا حياة لمن تنادى ...!!!!!






الرسالة الثانية المنسوبة لاكليمندس الروماني (بداية القرن الثاني)

يقول القس بسيط


اقتباس
والتي يجمع العلماء على أنها ترجع لبداية القرن الثاني ، وترجع قيمتها بالنسبة لنا في هذا المجال ، لكونها كانت تعبر عن فكر إحدى الجماعات المسيحية في بداية القرن الثاني وشهادتها لوحي أسفار العهد الجديد وقانونيتها ، فهي تقتبس من الأناجيل الأربعة كثيراً وتسبق هذه الاقتباسات عبارات " لأن الرب يقول في الإنجيل " (2clem5:8) و " يقول كتاب مقدس آخر " (Ibid4:2) . ويؤكد استخدام الكاتب للفعل المضارع " يقول " أنه يشير إلى الأناجيل المكتوبة وإيمانه بأنها كلمة الله وكتابه المقدس . وفيما يلي أثنان من اقتباساته :

? من الإنجيل للقديس متى " الذي يعترف بي قدام الناس سأعترف به قدام أبى " (مت 32:10) و " أخوتي هم الذين يعملون إرادة أبى " (مت16:10 ) .

? من الإنجيل للقديس لوقا " يقول الرب في الإنجيل : إذا لم تحفظوا القليل فمن يعطيكم العظيم ؟الأمين في القليل جداً أمين أيضاً في الكثير " (Ibid5:8 مع لو21:8؛3:10؛10:16-12) .
نعم ولكن يجمع العلماء ايضا انها رسالة مزورة .!!!!!


تاريخ الفكر المسيحى صفحة 423 




وجاء فى دائرة المعارف الكتابية 




إرسال تعليق

تابع كل جديد برسالة الكترونيه لـ إيميلك فورا